الجمعة، فبراير 01، 2013

عـَودٌ بذِكـر ِالمُصْطَفى



   طوال الأشهر الثلاثة الماضية كنت في عملي- وهو الزراعة- في الصحراء، ولم تتوفر لي هناك الوسائل المطلوبة لأبقى على إتصال ومتابعة لكم ولكل مدوناتكم الرائعة، بالأمس عدت في أجازة لأيام قلائل أعود بعدها مرة أخرى لعملي، فأتمنى أن استغل هذه الأيام في متابعتكم قبل إستغلالها في نشر كتابات لي، فالأولى بالشخص أن ينهلل مما يحب وفيكم وفي كتباتكم ما احب.
اليوم أنشر بعض كلمات كنت قد كتبتها في ذكرى ميلاد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وكنت قد نشرتها على صفحتى على الفيس بوك.
كتبتها بعد أن قال لي أحد الأصدقاء، كيف تكتب الشعر- إن جاز أنه شعر!- ولا تكتب قصيدة مدح في الرسول؟!
صراحة أنا لم أفكر في هذا، فتفكيري أنه كيف يُمدح نبي هو سيد البشرية وعظَّم الله خلقه ورفعه فوق كل البشر؟! وإن جاز ومدحت مثل ما فعل السابقون من عظام الشعراء فهل سيكون لكلماتي البسيطة وزن بعد كل ما قالوه؟
وهنا جاءت بداية القصيدة:
ﻭﻫـﻞْ ﻟﻘـَــﻮْﻟﻲ ﻭَﺯﻥٌ ﺑﻌـﺪ ﻛُـﻞ ﻣَﺎ ﻗﻴـﻼَ
..
وكأن ما تحسبه مُضْعِف أو سبب للإحباط هو سبيل نجاتك وتألقك!

...
....
ﻭﻫـﻞْ ﻟﻘـَــﻮْﻟﻲ ﻭَﺯﻥٌ ﺑﻌـﺪ ﻛُـﻞ ﻣَﺎ ﻗﻴـﻼَ
ﺃﺛﻨـَﻰ ﻋَﻠﻴﻚَ ﺍﻟﻠـّــﻪُ ﻗـُـــﺮﺁﻧﺎً ﻭﺗﻨْــــﺰﻳﻼَ
ﺻِﻴﻐـَــﺖ ﻣَﺪﺍﺋـِــﺢ ﺑﺎﻷﻧْــﻮﺍﺭِ ﻗﺪ ﻛـُﺘِﺒﺖ
ﻭﻣَﺎ ﺃﻭْﻓــَـﺖْ ﻟﻜـُــﻢ ﻣـَـﺪْﺣَﺎً ﻭﻻ ﺗﺒْﺠﻴــﻼَ
ﺗﺒﺎﺭَﻯ ﺍﻟﻘـَـﻮﻡُ ﺇﻧـْﺸـَـﺎﺩﺍً ﻓﻲ ﺧﺼـَـﺎﺋِﻠﻜُﻢ
ﻭﻛﻞ ﺟﻴـِـﻞ ﻣُﺴْﺘَﺠَــﺪ ﻗﺪ ﺇﻗﺘﻔـﻰَ ﺟﻴـــﻼَ
ﻣﻦْ اﺻْﻄﻔــَــﺎﻩُ ﺍﻟﺨـَـﺎﻟﻖُ ﺧـَﺎﺗﻢ ﺭُﺳُــﻠﻪِ
ﻭﺑﺄَﻳﻴــِﻪِ ﻋَﻈـَّـﻢ ﺧُﻠُﻘـَﻪ ﻳَﺘلـﻮﻧَﻪُ ﺗـَـﺮْﺗﻴﻼَ
ﻫﻞْ ﻳُﻨْﺘَﻈـَـﺮ ﻣَﺨْﻠــﻮﻗﺎً ﻳــُــﺰﻳﺪﻩُ ﻣَﺠـْــﺪﺍً
ﺃﻭ ﻣُﻨْﺸِﺪﺍً ﻳُﺘَﺨَﺬُ ﻋَﻠﻰ ﻗﺮﻳﻀِﻪِ ﺗَﻌـْــﻮﻳﻼَ
ﺃﻳُﻜْﺴَـﻰ ﺍﻟﺤُﺴـْــﻦُ ﺑﺎﻷﺛـْـﻮﺍﺏِ ﺗَﻄْﻤِﺴــﻪُ
ﺃﻡْ ﻫﻞ ﻳُﺒْﺘَﻐـَـﻰ ﻟﻄُﻬْﺮ ِﺍﻟـــﺬﺍﺕِ ﺗَﺠْﻤﻴــﻼَ
ﻣُﺤَﻤَّـــﺪٌ ﻳَﺎ ﻣُﺒْـﺪِﺃ ﻟﻠﻜَﻮﻥ ِﺩَﻫﺮَ ﺳَﻌَــﺎﺩَﺗﻪِ
ﻳـَـــﻮْﻡ ﻭُﻟـِــﺪْﺕَ ﻣَـﺎ ﺃﻧْﻘﻄـَــﻊَ ﺗَـﻬْﻠﻴــــﻼَ
ﻭﻛَﺒَّــﺮﺕ ﻓـﻲ ﺍﻷﻓـَـــﺎﻕ ِﻟﻠـﻪِ ﻣَﻼَﺋِﻜﺘـُــﻪُ
ﻫـَـﺬﺍ ﺣَﺒﻴﺒـُــﻚَ ﺭَﺑﻨــﺎ ﻟﻠــﺪُﺟَﻰ ﻗِﻨْﺪﻳـــﻼَ
ﺗُﺴْــﺮﺝ ﺑﺒَﻌْﺜتـِـهِ ﺃﺭْﻭﺍﺡ ﻗـَـﺪ ﺇﻧْﻄﻔــَـﺄﺕ
ﻓﻴَﻬْﺘـَـﺪﻭﺍ ﻟﻄـَــﺮﻳﻘِﻚَ ﻭﻳُﻌَﻈِّﻤﻮﻩُ ﺳَﺒﻴــﻼَ
ﻳﺎ ﺭَﺣْﻤـَــﺔ ﻋَﻤَّﺖ ﺑﻘـَﺎﻉ ﺍﻷﺭﺽ ِﻗﺎﻃﺒﺔ
ﻓﺘَﻬـَـﺎﻓﺖَ ﻟﻨَﻮﺍﻟِﻬﺎ ﻛَﻞ ﺍﻟـﻮَﺭﻯَ ﺗَﻌْﺠﻴـــﻼَ
مُتـَمِمَاً خُـــطى سَــابـِقيكَ من الــرُسل
وإمَـــامهُمُ قـد أعـْلَنـُــوكَ لـَـهُم وَكيـلَا
ﻟﻘـﺪ ﺇﺗَّﺒَﻌﺖُ ﺭﺳـَــﺎﻟﺘﻚ ﻭﺭَﺿِﻴﺘﻬﺎَ ﺩِﻳﻨـَـﺎ
ﻭﻣَﺎ ﺭﺍﻭﺩﺕُ ﺍﻟﻨَﻔﺲَ ﻋﻦ ﻫَﺪْﻳﻜُﻢ ﺗَﺤْﻮﻳﻼَ
مـنْ حـَـازَ بالإسْــلام ِشـَرَفـَهُ وعـِـزَتهُ
أيَقـْبَل بَعـْدَها أنْ يـَــرْجِعُ عّبــداً ذَليـلَا 
منْ احـْتَمـى برحـَابـِــكم واللهُ حَــافِظهُ
أيَخَـاف مَكْروهاَ أو أنْ يَضْحىَ مَغـِيـلا 
ﻟﺴْﺖُ ﺍﻟﺒَﻠﻴـــﻎ ﻓﻴَﺤْﻠـﻮ ﺷِﻌْـﺮﻱ ﺳَﻴــﺪﻱ
ﻟﻜﻦ ﺑﺬِﻛـْـﺮﻙ ﻳَﻜْﺘَﺴــﻲ ﺫﻫَﺒـَـﺎً ﺻَﻘﻴـــﻼَ
ﺃﺷـْـﺪﻭُ ﺑﻤَﺎ ﻓَﺎﺿَﺖ ﺑﻪِ ﻋِﺸْﻘـَـﺎً ﺣَﺸـَـﺎﻳَﺎ
ﻻ ﺃﺗَّﺒـــﻊ ﻭَﺯْﻧـــﺎً ﻭﻻ ﺃﺭْﺳُــﻢُ ﺗَﺸْﻜﻴـــﻼَ
ﻓﺈﻥ ﻧَﻘـَّـﻰ ﺍﻟﻠِﺴـَـﺎﻥُ ﻣﻦ ﺍﻟﻤـَﻦ ِﻣَﻠْﻔـَﻈـَﻪُ
ﻣــﺎ ﺃﺣْﺘـَــﺎﺝ ﺗـَــﺰْﻳـﻴﻨـﺎً ﻭﻻ ﺗـَـﻌْﺪﻳــــﻼَ
مَا كـُل مَا تـَهــوى تـَقـْــوى لهُ صُنـْعَا
بصَفــاء نيـَتـِك يَغـْـدو القـَليـلُ جَزيـلاَ 
ﻭﺩَّ ﺍﻟﻠِﺴـَـﺎﻥُ ﻟﻮ اﺳْﺘَﻘــَــﺎﻡ ﻟـﻪُ ﺍﻟﻜـَــﻼﻡُ
ﻓﻴـُـﺮَﺩِﺩُ ﻣَﺎ ﻳَﺸْﺘَﻬـﻲ ﺇﻃْﻨَــﺎﺑَﺎ ﻭﺗَﻔْﺼﻴــﻼَ
ﻟﻜـﻦ يُعَوضنـِـي عن ﻋَﺠـْـﺰ ِﺃﺷْﻌـَــﺎﺭﻱ
ﺃﻥْ ﺃﻗـْﺘَﻔﻴــﻚَ ﺧُﻠﻘـَـﺎً ﻭﺃُﺷَــﺮِّﻓـَﻚ ﺗَﻤْﺜﻴــﻼَ.
..
...

هناك 11 تعليقًا:


  1. حمد لله على السلامة
    المدونة نورت

    قرأتها قبل كده وعجبتنى جدا
    ما شاء الله عليك
    بداية حلوة أووى
    نورت يا أحمد

    ردحذف
    الردود
    1. الله يسلمك يا مروة.
      المدونة منورة بوجودك وسعيدة جدا كمان.
      ربنا يخليكي دايما تشجيعك ومساندتك تأثيرهم فعال جدا فيا.
      أشكرك يا صديقتي.

      حذف
  2. الردود
    1. أشكرك يا مها.
      سعيد جدا بوجودك وبكلماتك.
      وسعيد إنها عجبتك.
      ..
      تحياتي

      حذف
  3. أخ أحمد ..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    جزاكم المولى كل الخير ..
    تحيتي لك ..

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك أخي محمد على وجودك الذي شرفني وكلماتك التي أسعدتني.
      ..كل الود والتحية.

      حذف
  4. لا تتخيل مدى سعادتي يا أحمد و أنا أرى خطّك هنا من جديد ..

    للأسف ستغيب عنا فيما بعد ، لكني أعلم أن العمل أهم ..
    ليها وحشة أوي مدونتك و تدويناتك ..

    أتمنى لك التوفيق في عملك و حياتك كلها ..

    :))

    ردحذف
    الردود
    1. رغم أنني سعيد بوجودك هنا يا إيمان وبكلماتك هذه إلا أنني سأكون أسعد عندما ألتقي بذلك الوقت الذي أجدني فيه قادر على قراءة ومتابعة كل كتاباتك. وسيأتي حتما في موعده.
      وإذا كانت فرحة الحضور هي في متابعتكم فإن حزن الغياب في عدم القدرة على متابعتكم. ولكن كل سيأتي في أوانه.
      أشكرك إيمان على تمنياتك الطيبة لي. ولكي من الأماني ما تعلمين.
      :)

      حذف
  5. ماشاء الله عليك استاذ احمد
    اجازة مباركة ان شاء الله
    ويارب يرزقك الحلال الطيب
    بارك الله فيك

    ردحذف
  6. استاذ احمد انا فعلا اسفة
    متهيألي ان حضرتك افتكرتني حد تاني
    يمكن افتكرتني استاذتنا ماما زينب مثلا :)
    شتان بين الاثنين طبعا
    بس انا زيزي صاحبة مدونة نسيم الحب في الله
    عالعموم انا كان نفسي طبعا الاطراء دا يكون عني بس
    هعمل ايه بقي ملحوقة بردوا هههههههه
    ومتخافش مش هغير الدعاء بردوا هعديها المرة دي :)
    بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. بداية أشكرك يا زيزي على تعقيبك. وصدقيني كان خطأ غير مقصود حتى أنني كنت مازالت في صفحة التعليق وعندما عرفت أني أخطأت مسحت التعليق قبل أن أعرف أنكِ عقبتي عليه.
      فأولا ربما أكون أخطأت في الشخص. ولكني لم أخطأ في الوصف
      وثانيا أسف أنني أزلت التعليق تماما قبل أن أري تعقيبك، ولكني أردت أن أغيره لأوفيك أنت حقك.
      ثالثا سامحيني على هذا الخطأ، بل هذه الأخطاء!، وأشكرك على تفهمك للموقف وموقفك النبيل الراقي.
      تفبلي كل إعتذاراتي
      ولك مني كل التحية والإحترام.

      حذف

فضفض و قول اللي في ضميرك
مشتاق صديقك لأي قول