الثلاثاء، فبراير 11، 2014

ظـُلـْمَة

قـَلـْبٌ تـَلظـَى بألـْـوانِ الألـَـمْ
مُتـَقـَاذَفٌ بيـن لـَهيـب وحُمَـم

جَادت غُصصُ الحَيـَاة بملئِـه
فأغْرقت منه السُفوحَ والقِمَـم

فعَبَرَ حُزناً مُسْتـَهَام بالحَنـَايا
وحـَارَ قـَوْلاً فـِي حَمْـدِ النِعـَم

عَجزَ نُهـَاه عن وطء الـرُؤى
وتَلـَقـَفـَتهُ صُوائحُ بَحر النـَدَم

طلب نَجَاته من جُور الضَنَى
بغَزل سَلوىَ من وَعْظِ النـِّقـَم

كالمُسْتـَجيـِر مـِن رق الدُجـَى
بحِمَى السَوادِ وأطـْيَاف الظـُلَم

فما لاقى سَكـَنً مِن عَواصِف
أزمعت أن تَدْفعَه سَوق الغِيَـم

ولا حَازَ ضوءاً مُرْشداً يَتتبَّعَه
وبصَائِرُه قد أتـْلِفـَت حَد العَدَم

ولا أبْرَأت مِنه الجـِراحَ أطبَّة
تِريَاقـُهـَا تـَعْمَى دَهَاليزَ السَقـَم

فمَا نَفـْعهَا يَد الرُقـَاة إذا العَليلُ
جوانِحه قد أُغْلِقت عَلى صَمَم!
..

هناك 7 تعليقات:

  1. السلام عليكم ..

    العنوان يقلق لكنه مناسب للكلمات

    وجاءت الكلمات ليتضائل أمامها العنوان !
    الكلمات قاسية جدا

    وتعبيراتك قوية تدل على حسن أسلوبك
    وتمتعك بقدرة جيدة على التعبير

    وموسيقى الكلمات والقافية كأنها من عزف على أوتارٌ داخلنا
    فكانت كلماتك وكأنها تعرفنا !

    حقيقي جميل جدااا جدااا

    واستأذنك أخي في توضيح بعض المعاني التي لم افهمها ككلمة مفردة
    لكن بشكل عام الصورة مكتملة لدي أو أقرب ما تكون .

    إليك الكلمات .

    * صُوائحُ













    * أطبَّة هل تقصد الطب والإطباء هنا ؟.. فإن كان نعم فهل الكلمة صحيحة ؟


    يَد الرُقـَاة . هل تقصد يد الراقي .. بالرقية الشرعية مثلا ؟


    وجزاك الله خيرا .

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      أشكرك صديقي شكراً جزيلاً على تواجدك الذي أسعدني، وعلى كلماتك الطيبة.
      ..
      أما عن استفساراتك
      فبداية دعني أقول: أنا ما أعرفش الضمة إللي فوق الواو في صوائح دي جات منين، أنا كنت عاوزها فتحة لكن لقيتها ضمة، وهي غلطة مش مقصودة!
      ..
      صَوائح، هي جمع كلمة صائحة والصائحة هي صيحة النواح، وهي الخوف والفزع.
      وهنا المعنى في قاموس المعاني:
      http://www.almaany.com/home.php?language=arabic&word=%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD%D8%A9&cat_group=1&lang_name=%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A&type_word=2&dspl=0

      وكذلك:
      http://www.almaany.com/home.php?language=arabic&word=%D8%B5%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AD&cat_group=1&lang_name=%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A&type_word=2&dspl=0

      وبهذا المعنى يكون شطر البيت واضحة المعنى.
      ..
      نعم أقصد بأطبة الأطباء والطب، وأطبة هي إحدى جموع طبيب والتي تجمع على أطباء وأطبة.
      وهنا المعنى في قاموس المعاني:
      http://www.almaany.com/home.php?language=arabic&word=%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A8&cat_group=1&lang_name=%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A&type_word=2&dspl=0

      وصراحة لا اعرف ماذا تقصد بسؤال: هل الكلمة صحيحة؟
      فأرجو التعقيب.
      ..
      الرقاة جمع راق، ولكنها ليست مأخوذة من الرقية، ولكن من الترياق، والترياق هو الدواء أو علاج السموم.
      وفي المثل يقال:
      أنا المسموم ما لي ترياق ولا راق، أي ليس لي دواء ولا طبيب يداويني.
      ..

      حذف
  2. جميل جدا جدا وآسف لو تعبتك في توضيح معاني الكلمات
    كان يكفي التوضيح منك بدون روابط لصفحات أخرى .. فعذرا إن اتعبتك

    ثم لكلمة صوائح ففعلا الضمة لخبطني جامد وجميل توضيحك

    وكلمة أطبة فمعنى انها إحدي كلمات الجمع لـ طبيب فسؤالي لا قيمة له هنا
    فكنت أقصد هل الكلمة صحيحة لغويا ؟ وطبعا اتضح لي انها كذلك

    وكلمة الرقاة ... هنا تأكدت ان في السؤال فوائد كثيرة .. فلقد تعلمت معاني جديدة ومفردات جديدة


    طبعا أشكرك جدا على الكلمات التي زادت جمالا بعد توضيح المعاني
    وكذلك أشكرك على سعة صدرك واهتمامك بالتعليقات

    ولكن انتبه ! فما أن أجد شيئا ينتقد فسأكون " إن شاء الله " أول النقاد :)

    أرق تحيتي لك .

    ردحذف
  3. كلماتك قويه فيها إبداع لغوى رهيب رهيب
    تحياتى لقلمك
    سعيده بوجودى هنا

    ردحذف
  4. مساؤك عطر الورد شاعرنا الجميل احمد صالح

    كلمات رغم شجنها الا انها معبره برقة فائقه

    كل الاحترام لقلمك النبض شعرا
    مودتى

    ردحذف
  5. أحسنت صديقي الجميل أحمد، كثير من تصويراتك تشفي غليلي،
    قـَلـْبٌ تـَلظـَى بألـْـوانِ الألـَـمْ
    مُتـَقـَاذَفٌ بيـن لـَهيـب وحُمَـم

    قلب يتحول إلى جمرة بركانية حامية، كأنك تصيِّرُ القلب واحدة من هذه الحمم إذ هي المتقاذفة بين اللهيب والحمم فكل ما يحمى إلى درجة تفوق التصور ينفجر ويُتقاذف، استعرت التصوير لوصف حال القلب بما فيه.

    كالمُسْتـَجيـِر مـِن رق الدُجـَى
    بحِمَى السَوادِ وأطـْيَاف الظـُلَم

    يبدو أنه لا ناصر له ولو استجار، فما حوله إلا الظُلَم.


    ولا أبْرَأت مِنه الجـِراحَ أطبَّةٌ
    تِريَاقـُهـَا تـَعْمَى دَهَاليزَ السَقـَم
    إن كان ترياق الجراح جاهلا، لا يبصر موطن الألم، فكيف له أن يداوي ما لم يبلغه علمه ولا إدراكه. إسناد البصر للترياق وإن كان شيئا معنويا، وذلك بذكر "تعمى" فالاستعارة هنا لعب دورا فاعلا، في إظهار أن الترياق عجز عن علاج السقم الذي وصفت عالمه بالدهاليز، وكيف لترياق لا يبصر في ظلمة أن يكشف داءً.


    فمَا نَفـْعهَا يَد الرُقـَاة إذا العَليلُ
    جوانِحه قد أُغْلِقت عَلى صَمَم!

    بعد عجز الاطباء والترياق، فقد صدَّت بركات الرقية أيضا أمام صمم العليل الذي يأبى أن يداوى من سقمه، ويبدو أن ذكاء البيت هنا يمكن في أن واقعا لا يريد أن يبرأ من علته فلن ينفع معه شيء، وإن كان التوصيف في القصيدة عائد على القلب الذي رمي في ظلمة لا مجير منها، لكن يبدو أن القلوب إن لم ترد أنم تبرأ فلا سبيل إلى كل الاصلاحات، فهي الداء والدواء مبدءًا ومنتهى.

    جميل صديقي. وأنا أنبه إلى شيء مهم وهو ضرورة الانتباه للتشكيل، ويمكنك تصحيحه فقد تبين لي من خلال التعليق أنك لم تقصد مثلا وضع الضمة فوق صوائح، ولم تصححها.

    تحية تقدير ومحبة أيها الشاعر

    ردحذف

فضفض و قول اللي في ضميرك
مشتاق صديقك لأي قول