السبت، أكتوبر 06، 2012

هل كان سيحارب و يسعى إلى النصر؟!

أنشأت المدونة في يوم السادس من اكتوبر عام 2007،ونشرت يومها أول تدوينة لي، ثم في اليوم التالي نشرت ثاني تدوينة،ثم تبعتهما بتدوينتين، ثم إنقطعت لفترة تتخطى الأربع سنوات!
ثاني تدوينة كانت يوم السابع من اكتوبر وكانت عن حرب اكتوبر،وقتها كنت جديد في عالم التدوين، ربما كان أسلوبي وكانت -ومازالت- كتابتي بها أخطاء، ولكن أظن أنه كان دوما هناك فكرة!
اليوم وبعد سنوات تصل للخمس،أعيد نشر هذه التدوينة بنصها بدون أي تغييرات في أي شئ، ربما الوضع الأن تغير عن وقت نشرها الأول،ولكنه لم يتغير ربما بنسبة كبيرة او بنسبة تشكل فارق كبير، ولكنه تغير وطالما بدأ التغيير فلن يتوقف، وأملنا في أن الغد أفضل يكاد يكون يقين، فقط فلنحب الوطن ولنعمل بجد وإخلاص كلا في مكانه ومجاله.
رحم الله شهداء اكتوبر العظام،والعزة والكرامة والمجد لكل من شارك فيها أو عاشها.
..
إمبارح كان 6 أكتوبر , ما خدتش بالك ؟ !!!, زمان عندما كنا أطفال صغار , تلاميذ في إبتدائي , كنا نفرح كثيرا" عندما يأتي يوم 6أكتوبر , بل كنا ننتظره إنتظارا" !! , لم نكن نعرف معناه ولا قيمته , على الرغم مما حكاه لنا مدرسونا , سوى أنه يوم ( قهرنا فيه العدو و دحرناه و حررنا أرضنا الغالية الحبيبة !! ) و سوى أيضا" - و هو الأهم بالنسبة لنا !- أنه ( عُطلة رسمية ) أي أجازة نستريح فيها من هم المدرسة , ونشاهد فيه ( أفلام الحرب ) التي ننتظرها كل عام بشغف , على الرغم من أنها هي هي !! , و لكنه كان شغف الأطفال !! لكن اليوم , كيف ننظر الى يوم 6أكتوبر ؟ و هل نشعر بقدومه , أو ننتظره؟ و هل مازال حتى الأن - منذ كنا أطفالا - يثير فينا الحمية و يشعرنا بالبهو و الفخر و الشموخ و الكبرياء ؟هل مازلنا ننظر إليه على أنه (نصر عظيم ) ؟ أم لا ننظر إليه على الإطلاق , و لا نراه , أو نتجاهله من الأصل ؟!!! قبل أن تشعشع الظنون بالرؤوس ,و قبل أن تصعد أسهم النوايا السيئة , أقول أنني لا أٌُهون ولا أٌحقر من نصر أكتوبر , و لكني فقط أتساءل , ماذا استفدنا - بعد كل هذه السنوات - من نصر أكتوبر ؟ هل عاد علينا نصرنا بما يعود به النصر لبلده المنتصر ؟ هل استغللنا نصرنا هذا بالصورة التي كان يجب أن نستفيد بها منه ؟ فما من دولة دخلت حرب و انتصرت أو انهزمت إلا و استفادت من نصرها أو هزيمتها , فماذا استفدنا نحن من نصر أكتوبر ؟ ماذا استفاد أبطالنا و شهدائنا الذين ضحوا بارواحهم , من نصرهم الذي حققوه ؟ أقهر عدونا , وتحرير أرضنا ؟ إنه لشئ عظيم !! ولكن ما أريد أن أسأل عنه حقا" هو , هل لو علم ذلك الجندي الصائم الصابر - أو ذلك الشهيد الذي ضحى بحياته من أجل حياة هذا الوطن - هل لو علم أن نصره سيرثه طُغاة و قتلة و احتكاريون و مصاصي دماء ولصوص وسجانون , هل كان سيحارب أو يسعى الى النصر ؟! , هل لو علم ذلك الجندي الصائم الصابر أن عدوه الذي طرده و ساقه أمامه ,حاملا" عدته و عتاده , و لابسا زيه العسكري , سيعود إلى حيث طرد ومعه أبناءه و احفاده , حاملين خمورهم و فجورهم , ومرتدين مايوهات أو عراة , و يحرم على أبناءه و أحفاده هو أن يطأوا ما حرره بدمه !! , هل كان سيحارب أو يسعى إلى النصر ؟!هل لو علم ذلك الجندي الصائم الصابر أنه بتخليص وطنه من غزاة أجانب , يتيح الفرصة لغزاة و استبداديين (و طنيين ) أن يحتلوا هذا البلد !! فينهبوا خيراته و يتقاسموه و يتوارثوه , ويستعبدوا أبناءه و يمصوا دمائهم و ينهبوا أقواتهم , و يكمموا أفواههم ,و يكبلوا ايديهم و يطردوا نبغائهم و يسجنوا شرفائهم , و يبيحوا أعراضهم و يدنسوا شرفه , وو ... هل كان سيحارب و يسعى إلى النصر ؟! هل لو علم ذلك الجندي الصائم الصابر , الصارخ من كل قلبه و بأعلى صوته , الله أكبر , أن سيأتي يوم و تكمم أفواه أبناءه , و يسجنوا و تهان كراماتهم و يعذبوا في مراكز ( خدمة الشعب ! ) , هل كان سيحارب و يسعى إلى النصر ؟ ! هل لو علم ذلك الجندي الصائم الصابر , ان كل ما سيبقى من ذكرى نصره ,.ما هو إلا كوبري و مدينة يحملان تاريخه ! , هل كان سيحارب و يسعى الي النصر ؟!!!!!! هل لو علم .............؟ , هل لو علم ........... ؟ هل لو علم ...............؟ هل كان سيحارب و يسعى إلى النصر ؟

هناك 13 تعليقًا:

  1. صباح الغاردينيا أحمد
    تبقى تلك الذكرى في ذاكرة وقلب كل مصري
    أما حرفك يااحمد كان ولازال رائع
    جميعنا لنا أخطائنا ولكن سنبقى نكتب ماتمليه قلوبنا وعقولنا
    حفظ الله مصر وشعبها وآمانها "
    ؛؛
    ؛
    لروحك عبق الغاردينيا
    كانت هنا
    Reemaas

    ردحذف
  2. أسعد الله وقتك أخي أحمد.
    في تدوينتك -وإن كانت قديمة- بعض حسرة وقليل من التأنيب، وكل هذا لا يأتي اعتباطا بل من حب وعشق للوطن، لمصيره المرتبط بالوجدان..
    صدقت حين قلت هل لو علم الجندي الصائم الصابر...(...) صدقت، فكل وطن ولَدت فيه الخفافيش بعض أولادها، (لا أعلم هل الخفافيش تلد أم تبيض) المهم هذه الخفافيش خلّفت صغارا ما رأت ما رأه المجاهدون، وجدوا كل شيء سهلا ويسيرا... ونعيما...
    أسأل الله أن يحق الحق دائما، ويقذف به على الباطل ليزهقه..

    ردحذف

  3. كل الأحترام والتقدير لذكرى النوايا وحسن الأداء لرجال أطلق لهم

    العنان في لحظة زمن فأحسنوا البلاء ورسموا بمداد دمائهم أسطورة

    وملحمة ستبقى خالدة نعم يحق للجندي المصري بأن يفخر ويحق لروح

    الشهيد بأن ترفرف مع كل رفرفة علم فعطائهم كان حقيقة ومازال حقيقة

    أما من تاجر بدمائهم وعرقهم وصبرهم وتضحياتهم ببخس الأثمان فمصيره

    يعرفه كل عاقل ولهذا مازال التأريخ يستجوب ضمائر الأمة الى يومنا

    هذا وحتى قيام الساعة ...

    تقبل أحترامي وتقديري أخي العزيز أحمد صالح

    وكل عام ومدونتك بخير وبركة وعطاء وجهاد



    ردحذف
  4. أخي أحمد

    لقد أتت كلماتك موجعة كسياط تنتاب الضمير فتوقظه و تؤلمه وتترك آثارها عليه...
    إن حرب أكتوبر أتت بأجمل نصر لكنه لحظي ...فالنتيجة الايجابية منه هي اللحظة الأولى التي شملت ( فرحة النصر + تحرير الأرض النظري )لكن انتائج المتوالية بعدها كانت للأسف محطمة ... فزيادة على ماذكرت من آثار محبطة للخمور والفجور و و طابا وشرم .... ضف إلى ذلك اول اتفاقية سلام مع الكيان الصهيوني والتي تضمنت حق اسرائيل في أراضي ال 48 .. وما تبع ذلك من سايسات التطبيع مع الكيان ...
    كل شيء لنا محبط
    حتى انتصاراتنا

    جميل ما خطه قلمك حينما كان وليدا ..لمحات الابداع تسمو منذ الوهلات الأولى و تترسخ الآن عبر الكلمات والسطور

    ملاحظة :
    أستاذ رشيد أبو حسام الدين
    الخفاش من الثديات هو يلد ولا يبيض

    تحيتي

    ردحذف
  5. كلمات مؤثره اكيد يااحمد
    لكن فى اهتقادى البسيط نصر اكتوبر جلب لنا فى الاول الكرامه نحن والامه العربيه باثرها .. ولا نلوم على النصر فى حد ذاته ولكن نلوم على البشر القادة اقصد ...... فقد اثروا مصالحهم الخاصة وتناسوا مصلحه الشعب ومصلحه الامه باثرها رحم الله الزعيم الشجاع انور السادات بتهيالى محدش عرف قيمتة الحقيقه الا فى عصر المخلوع ولك الله يامصر

    ردحذف
  6. لوحضرت 67 وشوفت الذل والمهانة اللي شفناها
    هتعرف ان نصر اكتوبر كان اكبر رد شرف
    اما من حارب لله فقد منحه الله اما الشهادة والجنة
    او الفرح بالنصر وثوابه عند الله الذي لايعلمه الا الله

    وفي الاول والاخر رفعنا راسنا لما اخدنا بتارنا

    ردحذف
  7. تعقيبا على كل من مر هنا وشرفني بالتواجد والتعليق أقول بعد شكركم جزيل الشكر:
    نحن جيل لم يعش نكسة 67 وكذلك لم يحضر نصر 73 ولكنه عاش عهد حسني مبارك-وهو من أبطال أكتوبر ولكن يالا حماقة ما تفعله الأيام ويالا سوء وسواد ما تخوضه النفس البشرية من دروب-!، نعم نحن جيل محظوظ لأنه قد ورث نصر عظيم ولم يرث هزيمة،جيل لم يحضر الحرب ولم يقاسي ما قاسيتموه أو يعاني ماعانيتموه من ويلاتها،وكذلك لم يعش ولم يشعر بقيمة وعظمة نصر أكتوبر بقدر ما عشتموه وشعرتم به أنتم رغم أننا نرفل في نعيمه،ونعيش الكرامة على ذكراه!
    ..
    ربما ما كتبته من خمس سنوات،وأعدت نشره الأن، لم يكن للتقليل أو التهوين من حرب أكتوبر العظيمة،من خمس سنوات كنا نعيش في عهد مبارك، عهد الذل والهوان وكبت الحريات، صحيح لم أهان في قسم شرطة أو خارجه ولكني كنت اعلم ان هذا يحدث ورأيته، صحيح لم أتعذب في طابور عيش أو اخرج منه قتيل ولكني كنت أعلم أن هذا يحدث ورأيته، صحيح لم ادخل المعتقل وأعذب ولكني كنت اعلم أن هذا يحدث، صحيح لم أصاب بالسرطان أو الفشل الكلوي من المبيدات المسرطنة ولكني كنت اعلم أن هناك من أصيبوا ورأيتهم، صحيح كنت أذهب وأصيف في شرم الشيخ،ولكني كنت أعلم أنها الجنة المحرمة على معظم المصريين والمتاحة والمباحة لليهود كما شاهدت بأم عيني، صحيح لم أذل تحت ربقة علية القوم ولكن لم يكن أبي الذي يعمل في الشرطة- أقل رتبة وهي خفير نظامي- منذ أيام السادات، منهم!
    كل هذا وغيره الكثير والكثير فقط جعلني أتساءل،هل الجندي المصري العظيم الذي ضحى بروحه فداء هذا الوطن من أجل تحريره ورد كرامته لو علم أن نصره سيرثه هؤلاء الذين عاثوا فسادا وطغيانا في البلد،هل كان سيقاتل ويسعى إلى النصر؟
    هل لو علم أنه بعد أن خلص وطنه من ربقة الاعداء سيستعبده شلة من أبناءه الطغاة ويدمروه وينهبوا خيراته ويستعبدوا بقية أبناءه،هل كان سيحارب او يسعى إلى النصر؟
    نحن جيل شاهدنا من يتغنون بالنصر وهم من اكلوا ثمرته وجعلوا من حياتنا نكسات صحية وعلمية وطبية وتعليمية و إجتماعية.
    لي عم شارك في حروب عبدالناصر في اليمن،وأخر شارك في حرب اكتوبر،ما كتبته لم يكن تهوينا من نصر عظيم بل بكاءا ونحيبا على واقع مؤلم.
    ..
    الأن وبعد ثورة يناير،ربما نلمس ونعيش بعض التغيير، وكما قلت ان التغيير طالما بدأ وأيا كان مقدار ماوصلنا إليه فإنه لن يتوقف،ولدينا أمل يصل لحد اليقين بأن غدنا سيكون أفضل بكثير،غد يليق بإنتصار عظيم وبشعب عظيم،فقط ربما احيانا نحتاج إلى ضربة سوط لنستفيق ونعرف مقدار انفسنا.
    لا أقدر وأحترم فقط الرئيس العظيم السادات والقادة العسكريين العظام،بل إني أقدر وأحترم رباط بيادة كل جندي خاض هذه الحرب وخرج منها شهيدا أو منتصرا، أقدر كل شخص عاش تلك الفترة، وساهم فيها بأي شئ حتى ولو بفرحته بالنصر.
    ..
    رحمة على جميع شهدائنا و النصر والعزة والكرامة لكل أمتنا العربية.
    ..
    وكل الشكر والتحية والإحترام لكم جميعا.

    ردحذف
    الردود
    1. فكرتني بحاجة كتبتها بنفس المناسبه
      من نوادر ام خليل .. الرصاصه لم تعد في جيبي
      http://wasfelahsas.blogspot.com/2010/10/blog-post_07.html

      حذف
  8. https://www.facebook.com/groups/403630059702364/

    الجروب ده جروب لمجله مصر الادبيه
    بيستقبلو حاليا الشعر بالعاميه
    بيتهيالي المجله هيبقي مستقبل كويس
    لو تحب تشارك ابعتلهم طلب اضافه وشارك انت عندك حاجات حلوة
    بالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. تدوينة جميلة جدا يا وصف تحمل نفس فكرة تدوينتي ولكنك قد صغتيها بشكل ساخر يبكي القلب!
      ولكن دوما كما تعلمين أملنا في الغد الأفضل دوما متقد.
      كل الشكر على تدوينتك الجميلة،وكل الشكر على تعريفي بجروب مجلة مصر.
      ..
      دمتي متألقة،ودمتي بكل الخير والسعادة.

      حذف
  9. تدوينة فعلا مميزة ومؤثرة وموجعة .. المهم أنها حققت الهدف .. لك مني كل التقدير والإعجاب

    ردحذف
  10. أشكرك جزيل الشكر استاذة كريمة،سعدت وتشرفت جدا بوجودك وبكلماتك، لكِ كل الشكر والتحية والإحترام.

    ردحذف
  11. بص انا هجاوبك على السؤال باختصار ومن غير ما أقول كلام كتييييييييييير قوي انت قلته بين سطور تدوينتك

    كان هيحارب وكان هيسعي للنصر :)

    ردحذف

فضفض و قول اللي في ضميرك
مشتاق صديقك لأي قول